تاريخ كرة القدم

اذهب الى الأسفل

تاريخ كرة القدم

مُساهمة من طرف Ù…حمود العربي في الثلاثاء 08 سبتمبر 2009, 12:05 am



كرة القدم هي اسم يعطى لألعاب مختلفة، الأكثر شهرة بينها هي تلك التي تُعرف باسم سوكر (Soccer).

يعود تاريخ كرة القدم إلى ما يزيد عن 2500 سنة ق.م، حيث مارسها الصينيون القدامى، وكانوا يقدمون الولائم للفريق الفائز ويجلدون الفريق المهزوم.

عرفها اليونانيون واليابانيون 600 سنة ق.م، والمصريون 300 سنة قبل الميلاد.

كما أن بعض آثار الشعر الجاهلي تدل على أن العرب القدامى مارسوا هذه اللعبة، وتقول روايات اخرى انها بدات عند الاغريق حيث كانو يقطعون رؤووس الناس ويدحرجونها.

وكرة القدم في شكلها الحديث بدات بالظهور في إنجلترا، ففي عام 1016 وخلال احتفال بإجلاء الدنماركيين عن البلاد، لعب الإنجليز الكرة فيما بينهم ببقايا جثت الدنماركيين.

ثم منعت ممارسة هذه الرياضة وظلت تظهر وتنتشر، ثم تمنع بمراسيم ملكية لأسباب متعددة، ووصل الأمر إلى حد المعاقبة على ممارستها بالسجن لمدة أسبوع.

كرة القدم الحديثة تطورت ونشأت في بريطانيا حيث كانت الرغبة لدى البريطانيين بتغيير رياضة الرجبي العنيفة كرياضة رسمية في المدارس إلى رياضة منظمة لا تحوي عنفاً كما تحوي الرجبي.

بقيت الرياضة المستحدثة تلعب بلا قوانين رسمية حتى كتب بعض المدرسين وأرباب المدارس في القرن التاسع عشر الميلادي قوانين وأحكام تسمح بلعب الكرة بين المدارس المختلفة.

قوانين اللعبة الحالية تعتمد اعتماداً مباشراً على جهود بذلت في منتصف القرن التاسع عشر لتوحيد قواعد كرة القدم الكثيرة التي كانت تمارس في مدارس خاصة من إنجلترا.

ففي عام 1848 عقد اجتماع في كلية ترينتي في كامبردج، بحضور ممثلين من مدارس إيتون وهاروو ورجبي بالإضافة إلى وينتشستر وشروسباري وتم الاتفاق على ما عرف بإسم قوانين كامبردج لكرة القدم.

وخلال خمسينيات القرن التاسع عشر الميلادي تشكلت الكثير من الأندية غير المرتبطة بالمدارس في أنحاء العالم المتكلم باللغة الإنجليزية. كلُ يلعب كرة القدم وفق قوانينه الخاصة، والتي لا تختلف عن بعضها كثيرا.

ومن أبرز هذه القوانين، تلك التي وضعها نادي شيفيلد والذي أسسه تلاميذ هاروو السابقون عام 1857، والتي أدت إلى تشكل اتحاد شيفيلد لكرة القدم (Sheffield FA).

عام 1867 تشكلت أول جهة حاكمة مختصة في رياضة كرة القدم في إنجلترا, وفي عام 1862 قام جون تشالرز ثرينج من مدرسة أبينغهام بابتكار مجموعة من قواعد كرة القدم التي أثرت على قواعد اللعبة الحديثة.

هذه المجهودات ساهمت في النهاية بتشكيل اتحاد كرة القدم الإنجليزي عام 1863 م والذي عقد اجتماعاً لأول مرة مساء 26 أكتوبر عام 1863 في لندن.

بعد هذا الاجتماع، عقدت أكثر من خمسة اجتماعات أخرى بين أكتوبر وديسمبر، نتج عنها المجموعة الأولى من قواعد لعبة كرة القدم.

في الاجتماع الأخير قام الأمين العام لاتحاد كرة القدم الإنجليزي الذي كان ممثلا لنادي بلاكهيث للرجبي، بسحب ناديه من اتحاد كرة القدم بعد اعتماد الاتحاد إزالة قاعدتين من قواعد كرة القدم، الأولى هي السماح بالجري بالكرة باستخدام الأيدي، والثانية هي عرقلة الخصم (كما يفعل في الرجبي).

قوانين اللعبة الحالية تم تخصيصها بواسطة IFAB أو (International Football Association Board) أي مجلس اتحاد كرة القدم الدولية. والذي تأسس عام 1882 بعد مقابلة اتحاد كرة القدم في مانشستر، واتحاد كرة القدم في أستكلندا، واتحاد كرة القدم في ويلز، واتحاد كرة القدم في إيرلندا، ومنظمة اتحاد كرة القدم الدولية، و هي منظمة عالمية تأسست في باريس عام 1904.

وبسبب الشعبية الكبيرة لهذه الرياضة انضمت منظمة الـ FIFA مع IFAB عام 1913، حيث يتألف المجلس اليوم من 4 نواب من منظمة الـ FIFA ونائب واحد من كل منظمة بريطانية من المنظمات الأربعة.

تأسس الاتحاد الدولي لكرة القدم في 21 مايو 1904 في باريس، وكانت الحاجة ملحة إلى وجــــــــــود اتحاد دولي ينظم قوانين اللعبة.

تم تنظيم أول بطولة لكرة القدم عام 1930، وكانت البطولة التي تلتها هي الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1932 أنجح منها.

أول كأس عالم لكرة القدم إقيم في عام 1930 ومنحت الأوروغواي شرف التنظيم لأنهم كانوا الأبطال في الألعاب الأولمبية ولأنهم كانوا يحتفلون بالذكرى المئوية لإستقلالهم. بالإضافة إلى أن يكون المضيفين الأوائل، أصبحت الأورغواي أيضاً أولا الأبطال، بهزيمة الأرجنتين في المباراة النهائية 4-2.

كان كأس العالم 1930 الوحيد بدون تصفيات، الفرق دعيت لكن السفر الطويل المكلف عبر الأطلسي منع معظم المدعوين من الحضور، وفي النهاية سافرت اربع فرق فقط هي: بلجيكا، فرنسا، رومانيا، ويوغسلافيا.

سحبت الفرق الثلاثة عشر إلى أربع مجموعات ولعبت جميع المباريات في العاصمِة الأورغوانية، مونتيفيديو.


[/td][/tr][/table]
avatar
محمود العربي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى